أخر الاخبار

لو عايز تدخل كلية الاعلام لازم تكون عارف المعلومات دي | سلسلة اعرف كليتك

اعرف الان تنسيق كلية اعلام والاقسام ونظام الدراسة ومجالات العمل
اعرف الان تنسيق كلية اعلام والاقسام ونظام الدراسة ومجالات العمل 


اهلا بكم من جديد زوار موقع وقناة فيروز التعليمي سنتعرف اليوم علي كلية العلام من سلسلة اعرف كليتك والسلسله دي بنقدم فيها تنسيق كل كلية ، واقسام الكلية بالتفصيل ، وتخصصات كل قسم ، ونظام الدراسة ، ومجالات العمل ، يعني من الاخر هتعرف كل حاجة عن الكلية بالتفصيل ، وموضوع النهاردة عن كلية اعلام  لو عايز اوبتفكر تدخل كلية الاعلام فلازم تكون عارف المعلومات دي  

اعرف الان كل حاجة عن كلية اعلام في 10 خطوات بالتفصيل 

اولا : اقسام كلية اعلام

بص ياصاحبي كلية اعلام بتتميز زي بعض الكليات ان فيها قسم عربي وقسم انجليزي بس في شوية اختلافات بسيطة كده لازم تعرفهم : 

  1. قسم العربي بتدرس المواد كلها بالعربي ماعدا مادة الانجليزي ، وبتختار التخصص بتاعك من بعد سنة اولي ، بيكون عندك فرصة في اختيار المواد والدكاترة ومواعيد جدولك ، وطبعا المصاريف بتتراوح من300 الي 500 جنية و بتختلف من سنة للاخري.
  2. قسم الانجليزي اكيد من غير تفكير ان المواد كلها بالانجليزي ماعدا مادة العربي ، وبتختار التخصص بتاعك من بعد سنة تانية ،  والاختلاف البسيط بين الشعبتين ان الجدول بينزلك اجباري وليس اختياري زي قسم العربي ، تتراوح المصاريف من 10 الف الي 15 الف جنية ،وتقدر تدفعهم علي قسطين بالتنسيق مع ادارة الكلية ، ولكن في شرط بسيط عشان تدخل قسم انجليزي بيعتمد على دراجتك في مادة الانجليزي وبيكون في امتحان انجليزي في الكلية بتمتحنه بـ200 الى 500 جنية تقريبا.


ثانيا : تخصصات كلية اعلام 


الاذاعة والتلفزيون ، والصحافة ، والعلاقات العامة والاعلان ، والقسم العام "GENRAL" ، وطبعا في 'قسم الصحافة الإلكترونية' في بعض الكليات ولكن معطل حاليا.

  1. قسم عربي بيكون فيه 3 تخصصات : الاذاعة والتلفزيون ، والصحافة ، والعلاقات العامة .
  2. قسم انجليزي بيكون فيه جميع التخصصات زي : الاذاعة والتلفزيون ، والصحافة ، والعلاقات العامة ، والقسم العام ودا بيكون في شعبة انجليزي فقط.

ثالثا : نظام الدراسة في كلية اعلام


الي وقتنا هذا في كليات كتير بدأت تغير نظام الدراسة من النظام العادي "الترمين" الي نظام الساعات المعتمدة ، اكيد معظمكم ميعرفشي يعني اي نظام الساعات المعتمدة....؟
باختصار ان بيكون ليك عدد ساعات معينة لكل مادة في الاسبوع ، وبيكون لكل مادة أكتر من دكتور بتختار منهم الانت عايزة واللي يناسب جدولك والمواعيد الاانت بتختارها 

رابعا : مجالات الدراسة في كلية اعلام 


  1. قسم الاذاعة والتلفزيون : هدف القسم إعداد خريجين في مجال الإذاعة والتليفزيون يكونو قادرين على التعامل مع تقنيات العصر وملتزمين بأخلاقيات العمل الإعلامي، من خلال تدريب طلاب القسم داخل استوديوهات الكلية، ودراسة مقررات الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني، والإلقاء والصوتيات، والإخراج الإذاعي والتليفزيوني، وإعداد وتقديم البرامج. بالإضافة إلى معرفة كيفية إدارة الاستوديو الإذاعي والتليفزيوني، وتسجيل مقاطع صوتية على أجهزة الاستوديو، ومكونات عملية الإنتاج، وكتابة خبر إذاعي وعمل نشرة إذاعية ، وفترات إذاعية كاملة، بجانب إجراء حوارات إذاعية، وتدريب الطلاب على إنتاج بعض الأشكال البرامجية. 
  2. قسم الصحافة : يسعى القسم إلى إعداد وتأهيل خريجين متميزين أكاديميًا ومهنيًا وأخلاقيًا للمنافسة في سوق العمل من خلال تدريب الطلاب على أحدث أساليب الكتابة الصحفية للصحف المطبوعة والإلكترونية، بجانب الأساليب الإخراجية للصحف المطبوعة، وأساليب التصميم الحديثة للمواقع الإلكترونية. وتوعية الطلاب بمعايير السلوك المهني وأخلاقيات الصحافة، وتدريب الطلاب على التفكير النقدي بما يساعدهم على حل المشكلات التي يتعرضون لها أثناء ممارستهم للعمل الصحفي، وتعريف الطلاب بقواعد إجراء البحوث والدراسات الإعلامية وبحوث الرأي العام بدقة واستقلالية.
  3. قسم العلاقات العامة والاعلان : هذا القسم واحد من أكثر أقسام كلية الإعلام تعددًا من حيث العلوم والمجالات التي تتيح للطالب دراستها مثل العلاقات العامة، والاتصال التنظيمي، بجانب إدارة الأزمات، وإدارة الصورة والسمعة والهوية، والتسويق الاجتماعي، والاتصالات التسويقية والإعلان، بالإضافة إلى الإعلام الدولي، والإنترنت وتكنولوجيا الاتصال. يهدف القسم إلى فهم طبيعة عمل العلاقات العامة وأهدفها ووظائفها والأسس العلمية لممارستها، وكيفية تنظيم حملة إعلانية، بجانب تحليل الرأي العام وآراء الجماهير المختلفة التي تتعامل مع أجهزة العلاقات العامة والتي تتعرض للإعلان في مختلف وسائله. واكتساب مهارة العمل في مجالات العلاقات العامة والإعلان، وكيفية الإدارة الإعلامية للأزمات المحلية والدولية والتنظيمية، وإعداد حملات علاقات عامة وحملات إعلانية دولية.
  4. قسم عام : هذا القسم خاص بشعبة انجليزي فقط وبيكون عباره عن انك بتبقي متخصص في الصحافة والعلاقات العامة والإذاعة مع بعض وده مش موجود في شعبة عربي.
  5. قسم الصحافة الإلكترونية : يوجد بجامعتي جنوب الوادي والقاهرة، ولكنه معطل حاليًا.


خامسا : مميزات الشعبة الإنجليزية في كلية اعلام

تسعى الشعبة إلى إتقان اللغة الإنجليزية بجانب العمل الإعلامي، وإعداد وتأهيل خريجين متميزين أكاديميًا ومهنيًا، وتدريبهم للعمل في الظروف الإعلامية الحالية وحثهم على المنافسة في سوق العمل من خلال دراسة المواد المختلفة. ومحاولة توسيع مداركهم فيما يخص مهارات التعامل مع تكنولوجيا العصر وأدواته، وذلك من خلال التفاعل بطلاقة باللغتين العربية والإنجليزية بالإضافة إلى مجموعة من المهارات التي يكتسبها الخريجون طوال السنوات الأربع. ومن أهداف الشعبة الإنجليزية؛ تدريب الطلاب على المهارات الإعلامية الأساسية اللازمة، وإعطاء الطلاب أساسًا أكاديميًا في مختلف مجالات الاتصال الجماهيري، وتحسين مهارات الطلاب اللغوية في اللغتين العربية والإنجليزية.

سادسا : مجالات العمل بعد كلية اعلام 


عندك فرصة وأنت في الكلية أنك تتدرب في مواقع الكترونية كتير، وجرايد ورقية ، ولما تثبت نفسك في التدريب كويس هتلاقي نفسك بتشتغل في أماكن كتير ومجالات العمل بتتفتحلك ، وقد ذكرنا سابقا في مجالات الدراسه مجالات العمل لكل قسم .


سابعا : اماكن تواجد كليات الاعلام في مصر


تتواجد كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وجامعة بني سويف، بجانب جامعة جنوب الوادي، وكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة السويس بالإضافة إلى أقسام الكليات كلية الآداب بجامعة عين شمس (قسم علوم الإتصال والإعلام) وكلية التربية (قسم الإعلام التربوي)

ثامنا : تنسيق القبول في كلية اعلام للعام الحالي 


وقد أوضح وزير التعليم العالي، أن تنسيق كليات إعلام 2021 –2022 لطلاب الثانوية العامة قد توقف الحد الأدنى  الخاص به عند نسبة 82.68%.

  • إعلام المنوفية 336 (أدبي) - إعلام المنوفية 311 (علمي علوم) - إعلام المنوفية 268 (علمي رياضة).
  • إعلام القاهرة 339 (أدبي) - إعلام القاهرة 315 (علمي علوم) - إعلام القاهرة 277 (علمي رياضة).
  • إعلام وتكنولوجيا اتصال السويس 329 (أدبي) - إعلام وتكنولوجيا اتصال السويس 295 (علمي علوم) - إعلام وتكنولوجيا اتصال السويس 264 (علمي رياضة) .
  • إعلام جنوب الوادي 326 (أدبي) - إعلام جنوب الوادي 294 (علمي علوم) - إعلام جنوب الوادي 257 (علمي رياضة).
  • إعلام بني سويف 330 (أدبي) إعلام بني سويف 302 (علمي علوم) - إعلام بني سويف 258 (علمي رياضة).
  • الاكاديمية الدولية لعلوم الإعلام (شعبة هندسة ) 6 اكتوبر255.
  •  الأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام 6 اكتوبر221 (أدبي) - الأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام 6 اكتوبر 220 (علمي).
  • ع.كندى تكنو.اعلام ت.خامس 225 (أدبي) - ع.كندى تكنو.اعلام ت.خامس229 (علمي).
  • العالي للاعلام وفنون الاتصال 6 اكتوبر 234 (أدبي) - العالي للاعلام وفنون الاتصال 6 اكتوبر 214 (علمي).
  • معهد الاسكندرية العالى للإعلام بسموحة 223 (أدبي) - معهد الاسكندرية العالى للإعلام بسموحة 211 (علمي).
  • ع.دولى اعلام مدينة الشروق 219 (أدبي) - ع.دولى اعلام مدينة الشروق 209 (علمي).
  •  الجزيره العالي للاتصال والاعلام بالمقطم 213 (أدبي) - الجزيره العالي للاتصال والاعلام بالمقطم 205 (علمي).
  • المعهد التكنولوجى العالى للإعلام بالمنيا 211 (أدبي) - المعهد التكنولوجى العالى للإعلام بالمنيا 205 (علمي).

      مع العلم ان هذا التنسيق للعام الماضي  ، سنقوم باضافة تنسيق كلية اعلام للعالم الحالي وقت فتح عملية تسجيل رغبات الطلاب في المرحلة الأولى من التنسيق لعام2022 -2023

      • شروط التقديم للعام الحالي تختلف عن الاعوام السابقة ، فلابد من اجتياز اختبار القدرات لكلية الاعلام وللتسجيل قم بالدخول علي موقع التنسيق من خلال الرابط التالي "اضغط هنا"

      "لاحظ" ان قد تم بدء الاختبارات من يوم السبت الموفق 25/7/2022 وتستمر حتي يوم الخميس الموافق 6/8/2022


      تاسعا : المشاهير الااتخرجو من كلية اعلام 

      مني الشاذلي - تامرحسني - عمرو اديب - شيماء السباعي - احمدالشاعر - يوسف حسيني - محمد حسان.....الخ

      عاشرا : الخلاصة من الخارجين من كلية اعلام 


      لو عاوز تبقي إعلامي وصحفي شاطر متعتمدش على اللي بتدرسه في الكلية دور دايما على التدريبات في المجالات الصحفية ودي هتلاقيها كتير بس أنت دور، كلية إعلام فيها نسبة نظري كتير بالتحديد سنة أولي بس هتتعود ، كلية إعلام مفيهاش حفلات كتير زي ما أي حد بيقولك. موضوع الحفلات ده متشدد عليه شوية بس جامعة القاهرة بتعمل حفلات عامة. الجزء العملي في الكلية هي تكليفات بيطلبها كل دكتور ممكن بحث أو تنزل تغطي مؤتمر أو تعمل إعلان أو مسرحية.. الخ ، لو بتحب المسرح هتلاقي فريق مسرح ممتاز موجود في إعلام وممكن تشارك فيه، المدرجات مكيفة متقلقش من الحر.


      هاااام جداااا :
      •  انضم الان الي قناة مملكة العلم الخاصة بالجامعات المصرية علي التليجرام من خلال "الضغط هنا" !
      • تابع الان صفحة موقع فيروز التعليمي علي الفيسبوك الخاصة بالكليات من خلال "الضغط هنا" !
      • تابع الان جروب مملكة فيروز التعليمي علي الفيسبوك أكبر مجمع لطلبة الكليات من خلال "الضغط هنــا" !


      وها قد انتهينا من موضوع اليوم ، اكتبلنا في التعليقات عايز المقال الجاي عن كلية اي..؟ ، واذا واجهتك اي مشكله في موقعنا لاتتردد مطلقا بالتواصل معنا من خلال صفحة "اتصل بنا"

      لا تنسى مشاركة هذا المقال إذا حاز على إعجابك!
      تعليقات



      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -