القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار [LastPost]

لو عايز تدخل كلية سياحة وفنادق لازم تكون عارف المعلومات دي | سلسلة اعرف كليتك

اعرف الان تنسيق كلية سياحة وفنادق والاقسام ونظام الدراسة ومجالات العمل
اعرف الان تنسيق كلية سياحة وفنادق والاقسام ونظام الدراسة ومجالات العمل

 

اهلا بكم من جديد زوار موقع وقناة فيروز التعليمي سنتعرف اليوم علي سلسلة اعرف كليتك والسلسله دي بنقدم فيها تنسيق كل كلية ، واقسام الكلية بالتفصيل ، وتخصصات كل قسم ، ونظام الدراسة ، ومجالات العمل ، يعني من الاخر هتعرف كل حاجة عن الكلية بالتفصيل ، وموضوع النهاردة عن كلية سياحة وفنادق  لو عايز اوبتفكر تدخل كلية سياحة وفنادق فلازم تكون عارف المعلومات دي  

اعرف الان كل حاجة عن كلية سياحة وفنادق في 10 خطوات بالتفصيل 

اولا : اقسام كلية سياحة وفنادق

تنوع تخصصات كلية السياحة والفنادق، وتنقسم إلى 3 أقسام، هي:

  1. قسم الإرشاد السياحي : تتميز طبيعة الدراسة في هذا القسم بالاهتمام بدراسة المواد المتعلقة بالمناطق الأثرية والسياحية، والمتاحف نظريًا، بالإضافة إلى الجانب العملي، المتمثل في زيارة هذه المناطق، ثم التطبيق العملي، من خلال المشاركة فى مجموعات لشرح ما قام بدراسته تفصيليًا، بأسلوب عرض فعال وجاذب مع زملائه وأساتذته ، ويقدم الطلاب في هذا القسم، أبحاث متعلقة بالموضوعات المختلفة، المرتبطة بمجال الدراسة على مدار العام، في شكل عمل جماعي، للتدريب على العمل كفريق، ويكون بإمكان خريج هذا القسم إدارة المجموعات السياحية، ومرافقتها في المناطق الأثرية، السياحية، والمتاحف المصرية، لشرح تاريخها وآثارها عبر العصور، بطريقة علمية وافية.
  2. قسم الدراسات السياحية : يطبق القسم نظام الساعات المعتمدة ويمنح درجات علمية لخريجي الكلية، ابتداء من درجة البكالوريوس للخريجين، ودرجة الماجستير والدكتوراه في الدراسات السياحية لطلاب الدراسات العليا ، ويدرس الطالب في قسم الدراسات السياحية بكلية السياحة والفنادق، المقررات النظرية، وتدعمهم في ذلك من خلال الرحلات العلمية، التي تنظمها وحدة التدريب بالكلية، لتنمية مهاراته وإصقال خبراته من الناحية التطبيقية ، ويتمثل الجانب التطبيقي في تدريب الطلاب بشكل مستمر عبر مراحل متعددة كفريق واحد، تبدأ بالأبحاث المختلفة، في شكل مجموعات، باستخدام تكنولوجيا المعلومات، ودعم قدراته في استخدام الحاسب الآلي، بالإضافة إلى مشروع التخرج، الذي يقوم به الطالب في الفرقة الرابعة، بهدف تدريبه على قدراته في التطبيق العملي لكيفية إعداد مشروع سياحي متكامل، مع التدريب المستمر، خلال سنوات التخصص، على خدمة  العملاء، أنظمة حجز تذاكر الطيران، ووضع برنامج سياحي وفق أحدث الأنظمة العالمية.
  3. قسم الدراسات الفندقية : وتنقسم الدراسة فيه إلى 3 تخصصات، وهي تخصص إدارة الفنادق، إدارة الغرف، والأغذية والمشروبات.

  • تخصص إدارة الفنادق : ويدرس الطالب من خلاله، مبادئ وأسس تنظيم وإدارة الأعمال بشكل عام، والإدارة التخصصية بتطبيق هذه الأسس على المنشأت الفندقية، وكذلك التطبيق في مختلف أقسام الفندق الداخلية، بالإضافة إلى البعد العالمي لإدارة الفنادق، والذي يشمل إدارة الجودة الشاملة والفنادق الدولية ونظم المعلومات الفندقية، وذلك عن طريق المقررات الإدارية، التي تجعله ملمًا بمختلف النواحي الإدارية داخل منشآت الضيافة.
  • تخصص إدارة الغرف : ويدرس الطالب في هذا المحور، كيفية إدارة نشاط قسم الغرف Rooms Division باعتباره المكون الرئيسي في الفنادق، من إدارة المكاتب الأمامية، وإدارة الإشراف الداخلي المختصة بإعداد وتجهيز الغرف.
  • تخصص الأغذية والمشروبات :  ويتم فيها دراسة كيفية إدارة نشاط الأغذية والمشروبات داخل الفنادق، من كيفية تخطيط وتصميم قوائم الطعام، وأسس الطهو الفندقي، ومراقبة الأغذية والمشروبات وإدارة المطاعم، فضلاً عن دراسة تخطيط التجهيزات المطلوبة.


ثانيا : تخصصات كلية سياحة وفنادق

السياحة بشكل عام هي السفر بهدف الترفيه أو التطيب أو الاكتشاف، وتشمل السياحة توفير الخدمات المتعلقة بالسفر، والسائح هو الشخص الذي يقوم بالانتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترًا على الأقل من منزله، وذلك حسب تعريف منظمة السياحة العالمية التابعة لهيئة الأمم المتحدة، ومع هذا التطور الذي يشهده القطاع السياحي في جميع أنحاء العالم أصبحت السياحة علمًا مستقلًا بحد ذاته، وقد تنوعت السياحة حول العالم لتشمل:

  • سياحة المغامرات والاطلاع على الغرائب ومراقبة السكان وعاداتهم مثل: تسلق الجبال، وركوب الأمواج، وكذلك التزلج برمال الصحراء.
    • سياحة ترفيهية وهي السفر إلى الوجهات السياحية بغرض الترفيه أو الاستجمام والترويح عن النفس.
    • سياحة دينية والهدف منها يكمن في زيارة الأماكن المقدسة في مختلف المناطق الدينية في العالم.
    • سياحة ثقافية ويكون الهدف منها زيارة الأماكن والمواقع الثقافية والمتاحف والمآثر والمعالم التاريخية، إضافةً إلى اكتشاف عادات وتقاليد الشعوب الأُخرى.
    • سياحة الشواطئ وتنتشر في البلدان التي تطل على البحر، وتحتوي على مناطق سياحية جذابة، كما ترتبط بها سياحة الغوص.
    • سياحة التأمل من أرقى أنواع السياحة العالمية، وهي سياحة جديدة على المستوى العالمي، وتحتاج هذه السياحة إلى مختصين في مجال التأمل والتفكير، ولها فوائد كبيرة حيثُ تساعد على الاسترخاء.
    • سياحة علاجية تهدف إلى العلاج الطبي والاستجمام في المنتجعات الصحية.
    • سياحة بيئية بهدف زيارة المحميات الطبيعية في مختلف أنحاء العالم.
    • سياحة المؤتمرات وسياحة التسوق والسياحة الرياضية.


    ثالثا : نظام الدراسة في كلية سياحة وفنادق

    يقوم نظام الدراسة بالكلية على عدة أسس مختلفة خلال أربعة سنين دراسية، كالآتي:

    1. تقسيم السنة لفصلين دراسيين بحيث يكون مجمل الدراسة 8 فصول.
    2. الشرح السلس وإتباع الطرق المبتكرة والتدريب المهني.
    3. قيام الطالب بنزول التدريب الصيفي سنوياً باستثناء سنة التخرج، مع تقديم كافة المستندات والتقارير الخاصة بالتدريب في أول العام الدراسي.
    4. رسوب المتعلم في حالة عدم نجاحه في ما يزيد عن مادتين.
    5. حصول الطالب على البكالوريوس عند إتمام كافة المراحل الدراسية.


    رابعا : مجالات الدراسة في كلية سياحة وفنادق

    يتم دراسة بعض المقررات المقدمة من قبل الإدارة العامة للكلية، وتكون هذه المواد هي:

    • مواد الإحصاء الخاصة بالسياحة حيث يتم دراسة أعداد الوافدين للسياحة بمصر.
    • دراسة اللغات المختلفة مثل الإنجليزية والألمانية والفرنسية حتى يتمكن الطالب من التعامل مع السائحين الذين يتحدثون بهذه اللغات.
    • المقررات التي تشرح فنون الإدارة سواء للفنادق أو المنتجات الخاصة بالسياحة فقط.
    • مواد التسويق والدعاية السياحية.
    • مقررات المحاسبة التي تساعد على حساب الدخل القومي الناتج عن السياحة.

    خامسا : مميزات الدراسة في كلية سياحة وفنادق

    يوجد العديد من المميزات والفوائد التي تنتج عن الدخول في كلية السياحة والفنادق ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

    1. اكتشاف الكثير من المناطق والتعرف على حضارة البلد وتاريخها.
    2. اكتساب مهارات العمل الجماعي والتعامل مع الآخرين من خلال التعامل مع الكثير من الشخصيات.
    3. القدرة على الإدارة من خلال تعريض الطالب ليكون قائد أو معاين لبعض الأشياء مثل معاينة الأطعمة.
    4. الأسعار والرواتب المرتفعة للعاملين بمجالاتها، مما يزيد الإقبال على الالتحاق بها.
    5. إمكانية العثور على حلول للمشكلات الخاصة بالسفر، بسبب التعرض لمثلها ومعرفة كيفية حلها.
    6. تقوية الروابط المجتمعية من خلال التعامل مع العديد من الأشخاص السائحين الغير مصريين.
    7. اكتساب المهارات العلمية والقدرة على البحث العلمي والاستكشاف.
    سادسا : مجالات العمل بعد كلية سياحة وفنادق

    • تتعدد الوظائف الملائمة لخريجي الكلية باختلاف الأقسام التي تم دراستها، ولعل أهم مجالات العمل هي:

     "العمل بالشركات الخاصة بالسياحة ، مكاتب حجز الرحلات السياحية ، الاستقبال في شركات الطيران ، التعامل مع السائحين ، في قسم خدمة العملاء بالإضافة للتسويق للمنتجات المختلفة ، إدارة الفنادق الكبيرة المتعلقة بالسياحة ، القيام بجميع الخدمات المتعلقة بالفندق ، تحديد نوع وجودة الطعام للعملاء داخل المطعم أو الفندق ، أقسام الاستقبال داخل المطاعم والفنادق السياحية ، العمل على تنظيم وتعديل كافة الحفلات المقامة في الفندق ، بالإضافة لبعض الأعمال شاملة الأقسام مثل شركات النقل السياحية، العلاقات العامة، الإعلام والصحافة.


    سابعا : اماكن تواجد كليات السياحة والفنادق في مصر

     تتواجد كلية الحقوق في اكثر من7 جامعات حكومية، وهم جامعات "جامعة الأسكندرية - جامعة حلوان - جامعة المنيا - جامعة الأقصر - جامعة قناة السويس - جامعة الفيوم - جامعة المنوفية"


    ثامنا : تنسيق القبول في كلية سياحة وفنادق للعام الحالي 


    وقد أوضح وزير التعليم العالي، أن تنسيق كليات سياحة وفنادق 2020 –2021 لطلاب الثانوية العامة قد توقف الحد الأدنى الخاص به عند نسبة فيما يقارب من 70% الى 80% ، وقد تختلف من سنة الى اخرى

    • تنسيق كلية سياحة وفنادق ادبي وعلمي 2020 - 2021
    "كلية سياحه وفنادق علمي  في المنيا 268.5 - كلية سياحه وفنادق أدبي في المنيا 235 -  كلية سياحه وفنادق علمي في المنصورة 260 - كلية سياحه وفنادق علمي في بني سويف 246 - كلية سياحه وفنادق علمي الأقصر 244 - كلية سياحه وفنادق علمي في اسكندريه 306 - كلية سياحه وفنادق أدبي  في اسكندريه 309 - كلية سياحه وفنادق أدبي في الفيوم 244"


    مع العلم ان هذا التنسيق للعام الماضي  ، سنقوم باضافة تنسيق كلية سياحة وفنادق للعالم الحالي وقت فتح عملية تسجيل رغبات الطلاب في المرحلة الأولى من التنسيق لعام2021 -2022


    تاسعا : مجالات الدراسة بقسم السياحة


    تتنوع الدراسة داخل كلية السياحة والفنادق وتنقسم إلى عدة مجلات مهمة للطالب من أهمها:

    "إدارة الفنادق والمطاعم ، دراسة علم الآثار ، الفنون والتاريخ ، الرياضيات ، معرفة الموارد الثقافية ، التراث القديم والحفاظ عليه وصيانته ، إرشاد سياحي"


    عاشرا : مجالات الدراسات العليا في كلية السياحة والفنادق

    تُعتبر السياحة والفنادق من أكثر التخصصات التي يمكن أن تتابع دراستك فيها، فيمكن لك أن تتابع دراسة الماستر ضمن القسم الموجود بالكلية كماجستير في الإرشاد السياحي، وماجستير في الدراسات السياحية، أو ماجستير في الدراسات الفندقية، ويمكن لك أن تدرس أحد الماجستيرات العالمية الموجودة في الخارج والمعترف عليها دوليًا مثل: ماجستير في إدارة السياحة المستدامة، ماجستير الرياضة والترفيه السياحي، ماجستير في إدارة الأعمال في الضيافة الدولية MBA، ماجستير في الوجهات السياحية المستدامة والتخطيط السياحي الإقليمي، ماجستير في إدارة السياحة والضيافة، ماجستير في السياحة الدولية والضيافة وإدارة الأحداث، كما يمكنك أن تتابع دراسة الماستر في المعاهد الدولية والمحلية، وبإمكانك متابعة الماستر في تخصصات مساعدة لك في السياحة والفنادق كالإدارة والموارد البشرية. أضف على ذلك، هناك الكثير من الفرص للحصول على تدريب عملي في كبرى الشركات السياحية والفنادق العالمية، وبشهادات تعادل الماستر في بعض الأحيان.


    وها قد انتهينا من موضوع اليوم ، اكتبلنا في التعليقات عايز المقال الجاي عن كلية اي..؟ ، واذا واجهتك اي مشكله في موقعنا لاتتردد مطلقا بالتواصل معنا من خلال صفحة "اتصل بنا"

    لا تنسى مشاركة هذا المقال إذا حاز على إعجابك!

    Post Navi

    تعليقات