أخر الاخبار

لطلاب الثانوية العامة | اعرف الفرق بين انتظام وانتساب وانتساب موجه في الكليات المصرية

ما معنى انتساب موجه في الكليات؟,ما الفرق بين انتساب وانتساب موجه وانتظام,ما الفرق بين انتساب العادي وانتساب موجه؟,ماهي شروط التحويل من انتساب لانتظام
ما معنى انتساب موجه في الكليات؟,ما الفرق بين انتساب وانتساب موجه وانتظام,ما الفرق بين انتساب العادي وانتساب موجه؟

أهلًا بكم من جديد زوار موقع وقناة فيروز التعليمي سنتعرف اليوم علي الفرق بين انتساب وانتساب موجه وانتظام في الجامعات الحكومية؟ وسنتعرف أيضًا علي ما معنى انتساب موجه في كلية التجارة والتربية والآداب والحقوق؟ بالإضافة إلي ما الفرق بين انتساب العادي وانتساب موجه؟ ما هي عيوب انتساب موجه في كليات الحقوق والآداب والتجارة والتربية؟ ومعلومات إضافية عن ما الفرق بين انتظام وانتساب في الجامعات الحكومية؟ ؛ 


وفي هذا المقال وضحنا ما هي شروط التحويل من انتساب موجه إلى انتظام؟ ؛ بالإضافة إلى ما معنى انتساب موجه في كلية التجارة والتربية والآداب والحقوق؟ ، هل يكتب في شهادة التخرج انتساب أو انتظام؟ ووفرنا رابط مباشر لسلسلة كاملة لمعرفة تفاصيل الكليات، تسمي السلسة بـ اعرف كليتك، ما الفرق بين انتظام وانتساب في الجامعات الحكومية؟ وأخيرًا خطوات التحويل من انتساب موجه إلى انتظام؟ .


ما الفرق بين انتساب وانتساب موجه وانتظام في الجامعات الحكومية؟



بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة وفتح مراحل التنسيق للجامعات؛ فيبحث الكثير من الطلبة وأولياء الأمور عن معلومات وتفاصيل الكليات، فلا تنسي مشاهدة سلسلة اعرف كليتك علي «موقع فيروز التعليمي» عند تقديم الطلبة والطالبات في بعض الكليات يسعى كثير منهم في معرفة ما معنى انتظام وانتساب موجه في الجامعة وما هي عيوبه؟ وما الفرق بين الانتساب والانتظام والانتساب الموجه؟ 


ويوجد 3 أنواع لبعض الكليات مثل حقوق وتربية وتجارة وآداب وكليات أخري في تنسيق الثانوية العامة، وهي انتظام، وانتساب، إضافة إلى انتساب موجه. وكثير من الطلاب لا يجدون فرقًا بين انتظام وانتساب موجه، ولكن هناك بعض الاختلافات بهما.


ما معنى انتساب موجه في كلية التجارة والتربية والآداب والحقوق؟


انتساب موجه يعد نظام للدراسة في الجامعة، حيث يلتحق بالكلية الطلاب الذين لم يحصلوا على مجموع الكلية في التنسيق، مثال: كلية تجارة تقبل من 77% بالتنسيق، وحصل طالب على 74% فيحق له الالتحاق بالكلية ولكن انتساب موجه.

وفي الفرقة الأولى "سنة أولي" حال حصول الطالب على تقدير جيد فأعلى، فسيقوم الطالب باستخراج بيان حالة من الشئون، ويتوجه إلي مكتب التحويلات المركزية بالجامعة، وسينتقل من انتساب موجه إلى انتظام.

ولا يكون الطالب الملتحق بالانتساب الموجه ملزمًا بحضور المحاضرات أو السكاشن مثل طالب الانتظام في بعض الكليات الذي يكون لديه درجات أعمال سنة، إذا كنت طالب انتساب موجه فيحق لك حضور السكاشن مع انتظام، وفقًا لكل كلية، ونظام الدراسة بها.




ما الفرق بين انتساب العادي وانتساب موجه؟


ويعد الفرق بين نظامي انتساب وانتساب موجه كبيرًا جدًا، حيث إن طلاب انتساب الموجه هم خريجي الثانوية العامة ويلتحقون بالكلية من خلال مكتب التنسيق الإلكتروني.

ولكن الانتساب العادي يعد واحد من أشكال التعليم المفتوح يتيح للخريجين الحاصلين على مؤهلات عليا، للالتحاق بأحد الكليات الغير مناظرة من أجل دراسة شهادة أخرى لزيادة مستواهم العلمي مقابل دفع رسوم معينة تحددها إدارة الكلية لهؤلاء الطلاب خصيصًا.


ما هي عيوب انتساب موجه في كليات الحقوق والآداب والتجارة والتربية؟


وبخصوص عيوب انتساب موجه فهي تكاد تكون منعدمة حيث إن نظام انتساب موجه يشبه تمامًا الانتظام مع اختلافات بسيطة، مثل دكتور المادة، أو مواعيد المحاضرات، ويوجد جدول سكاشن لطلاب انتظام، لكن لا يوجد سكاشن لانتساب وبعض الكليات تسمح لطلبة انتساب بحضور السكاشن مع انتظام؛ ويعد العيب الوحيد في نظام انتساب موجه هو زيادة المصاريف التي تكون مرتفعة عن الانتظام.


ما الفرق بين انتظام وانتساب في الجامعات الحكومية؟


قبل أن نوضح لكم الفرق بين انتظام وانتساب في الجامعات الحكومية، لابد من التنويه بأن «موقع فيروز التعليمي» يوفر لكم سلسلة كاملة لمعرفة تفاصيل الكليات، تسمي السلسة بـ اعرف كليتك، ويمكنك الانتقال إليها عن طريق "الضغط هنـــا".  


وفيما يتعلق بـ الفرق بين انتظام وانتساب في الجامعات الحكومية فطلاب انتظام هم الذين توافقت مجاميعهم في الثانوية العامة مع مجموع الحد الأدنى لدخول الكلية وفي هذه الحالة يدفعون مصارف الكلية انتظام بنفس المصاريف المعلن عنها من الكلية في الجامعة الحكومية؛ ويعد نظام كليات انتظام هو النظام التعليمي الأساسي لجميع الكليات، ويكون هذا النظام مميز من حيث مصاريف الكلية التي تكون أقل.


بينما طلاب انتساب يلتحقون بالكلية بمجموع أقل من مجموع انتظام مقابل دفع ضعف المصروفات الدراسية التي يدفعها طالب انتظام، وتختلف من كلية لأخري... لكن إذا قمت بالحصول علي كلية في محافظة أخرى، فعند تقديم طلب تقليل الاغتراب ستنتقل إلي نفس الكلية الموجودة في محافظتك بنظام انتساب موجه.


ما هي شروط التحويل من انتساب موجه إلى انتظام؟


استكمالًا لتوضيح الفرق بين انتظام وانتساب في الجامعات الحكومية، نوضح لكم شرط التحويل من انتساب إلى انتظام وهو ما يتمثل في حصول الطالب على تقدير عام جيد على الأقل، كما يجوز تحويل ونقل قيد الطلاب المقيدين بـ الانتساب الموجه بجامعة ما إلى الكليات والمعاهد الأخرى بها، بشرط حصوله على الحد الأدنى للمجموع الذي قبل بالكلية أو المعهد المراد نقل قيده أو تحويله إليها.


هل يكتب في شهادة التخرج انتساب أو انتظام؟


وقد يدور في أذهان الكثير سؤال حول هل يكتب في شهادة التخرج انتساب؟ فإن هذا لا يكتب في شهادة التخرج، علمًا أن الطالب يمكن بعد السنة الأولى أن يحول إلى نظام انتظام، وما يميز هذا الانتساب هو أن الطالب يلتحق في الكلية بمجموع أقل نسبيًا بدلًا من انتقاله لنفس الكلية في محافظة أخري، كما يكون طالب انتساب بدون أعمال سنة عكس طالب انتظام في بعض الكليات.





 هـــام جـــدًا :

 انضم الآن إلي قناة الجامعات المصرية علي التليجرام عن طريق "الضغط هنـــا" !

 انضم الآن إلي قناة موقع فيروز التعليمي علي التليجرام عن طريق "الضغط هنـــا" ! 

 تابع الآن صفحتنا علي الفيسبوك بنزل كل ما يخص الكليات عن طريق "الضغط هنـــا" !

 تابع الآن جروب مملكة موقع فيروز التعليمي علي الفيسبوك عن طريق "الضغط هنـــا" !



وها قد انتهينا من موضوع اليوم، اكتب لنا في التعليقات عايز موضوعنا القادم يكون عن إيه…؟ ، وإذا واجهتك أي مشكله في موقعنا لا تتردد مطلقًا بالتواصل معنا عن طريق صفحة "اتصل بنا" أو "صفحتنا علي الفيسبوك" نتمنى لكم التوفيق والنجاح الدائم.


لا تنسي مشاركة هذا المقال إذا حاز على إعجابك!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-