أخر الاخبار

اعرف الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة... وما هو الأفضل لطلاب الثانوية العامة

تنسيق الجامعات الأهلية 2023 لكليات الطب والهندسة, اعرف الفرق بين الجامعات الأهلية والجامعات الخاصة, مصروفات الجامعات الأهلية والجامعات الخاصة 2023
تنسيق الجامعات الأهلية 2023 لكليات الطب والهندسة, اعرف الفرق بين الجامعات الأهلية والجامعات الخاصة

أهلًا بكم من جديد زوار موقع وقناة فيروز التعليمي سنتعرف اليوم علي الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة؛ ويعني إيه جامعات أهلية؟ ما معنى أن تكون الجامعة أهلية؟ ، وسنتعرف أيضًا علي مميزات الجامعات الأهلية؟ وهل شهادة الجامعات الأهلية معترف بها؟ ؛ بالإضافة إلي ما الأفضل لطلاب الثانوية العامة الجامعات الخاصة أم الجامعات الأهلية؟ ، ومعلومات إضافية عن تنسيق الجامعات الأهلية 2023 لكليات الطب والهندسة؛


وفي هذا المقال وضحنا باختصار ما هو نظام الدراسة في الجامعات الأهلية؛ بالإضافة إلى ما هي المناهج التي سيتم تدريسها في تلك الجامعات؟ ، ووفرنا أيضًا موعد بَدْء المرحلة الأولى لـ ملء الرغبات... تنسيق الجامعات 2023؛ ومصروفات الجامعات الخاصة 2023- 2024، وأخيرًا شرح تفصيلي عن الفرق بين الجامعات الأهلية والجامعات الخاصة.



اعرف الفرق بين الجامعات الأهلية والجامعات الخاصة


في البداية يا صديقي لازم نعرف يعني إيه جامعات أهلية؟ وما هي مميزاتها، وما الفرق بين الجامعات الخاصة والجامعات الأهلية:


الجامعات الأهلية هي جامعات شبه حكومية، بمصاريف أقل من الخاصة، غير هادفة للربح، حيث يتم إعادة ضخ فائض الدخل السنوي في ميزانية الجامعة للعام التالي؛ وتسهم هذه الجامعات في إتاحة تعليم ذو جودة عبر برامج تعليمية متطورة مواكبة للعصر، ويصاحب تلك بنية أساسية متطورة تسمح بإجراء بحوث علمية عصرية في مجالات ذات الأولوية لمصر والمنطقة العربية والأفريقية.

وتهدف هذه الجامعات إلى التميز المبني على معايير الجودة المصرية والعالمية، كما أنها تعمل على خدمة المجتمع وتنمية البيئة في مصر بشكل عام، والبيئة المحيطة بالجامعة بشكل خاص.




تنسيق الجامعات الأهلية 2023 لكليات الطب والهندسة


بعد الإعلان عن المرحلة الأولي من تنسيق الجامعات المصرية 2023 خلال ساعات، وبعد الانتهاء سيتم وضع الحدود الدنيا المقررة للقبول في جميع كليات الجامعات الأهلية التي كانت العامة الماضي كلآتي:

كلية طب بنسبة 82%.، كلية طب الأسنان بنسبة 80%، علاج طبيعي بنسبة 78%، وكلية صيدلة بنسبة 74%، وكلية طب بيطري بنسبة 70%.، وكلية هندسة بنسبة 68%، وكلية علوم الحاسب بنسبة 62%، وكلية علوم أساسية بنسبة 55%، وتكنولوجيا الحيوية بنسبة 55%، وكلية لغات والترجمة بنسبة 55%، وكلية التربية بنسبة 55%، وكلية الإعلام بنسبة 55%، وكلية فنون تطبيقية بنسبة 55%، وكلية علوم اجتماعية بنسبة 55%، وكلية سياحة وفنادق بنسبة 55%، وكلية حقوق وقانون بنسبة 55%، وكلية الآثار بنسبة 55%، وكلية علوم سينمائية بنسبة 55%.


ما هي المناهج التي سيتم تدريسها في تلك الجامعات؟


تمثل هذه الجامعات مجموعة متكاملة من الكليات والمعاهد العلمية والتعليمية والبحثية لها رؤية واضحة؛ وتتميز كل منها في عدة مجالات، مع تصميم برامج تعليمية تلبي احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية محليًا وإقليميًا ودوليًا.

تبنى معايير جودة عالمية تنمى قدرات الطالب وتكسبه مهارات العمل بقدر ما تدفعه للتعلم المستمر، ليكون قادرا على التكيف مع التكنولوجيا التي تتطور بشكل متسارع.


توافر بيئة مناسبة تساعد على القيام بالبحث العلمي الذي يساهم في تصميم منتجات مصرية بمواصفات جودة عالية تدفع "صنع في مصر" للمنافسة العالمية؛ وتهدف إلى تقديم خدمة مجتمعية متميزة من خلال بيوت خبرة قادرة على إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه الدولة والمجتمع.


ما هو نظام الدراسة في الجامعات الأهلية


تم وضع الأسس العامة لنظام الدراسة بالجامعات الأهلية، بالساعات المعتمدة، وصممت البرامج الدراسية المناسبة لسوق العمل، والمتوافقة مع معايير الجودة المحلية والدولية.

وتعرض الجامعات المصرية الأهلية مجموعة متكاملة من البرامج الدراسية غير التقليدية، حيث تقدم جامعة الملك سالمان الدولية 54 برنامجًا تعليميًا، وجامعة الجلالة 66 برنامجًا، وجامعة العلمين الجديدة 43 برنامجًا، وجامعة المنصورة الجديدة 28 برنامجًا تعليميًا.



تنسيق الجامعات 2023... موعد بَدْء المرحلة الأولى لـ ملء الرغبات


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الحد الأدنى لقبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة لعام 2022 - 2023، في الكليات والمعاهد، أمس الثلاثاء الموافق 1 أغسطس 2023، مقررة فتح باب التنسيق لتسجيل الرغبات للجامعات والكليات من هذا الرابط، بداية من يوم السبت 5 أغسطس حتى يوم الأربعاء 9 أغسطس في تمام الساعة 7 مساءً، مما جعل الطلاب وأولياء أمورهم في حالة من التساؤل عن الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة.


الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة


وقالت مصادر في المجلس الأعلى للجامعات لـ «موقع فيروز التعليمي»، إنَّ الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة يتمثل في أن الجامعات الأهلية غير هادفة للربح، فهدفها كله هو تقديم مستوى تعليمي يتماشى مع متطلبات سوق العمل، وبمصروفات تنفق على رحلة الطالب التعليمية في الجامعة، والفائض عنها ينفق على تطوير منظومة البحث العلمي والتعليم العالي ككل، تخضع لإشراف مجلس أمناء مشكل وأعضاء.


وبحسب خبراء تعليم، فتنسيق الجامعات الأهلية أقل من الجامعات الخاصة بنسبة 5% واستكملت المصادر توضيحها، في الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة، لافتة إلى أنَّ الجامعات الخاصة بمصروفات "هادفة للربح" ولها مجلس أمناء، وتخضع لقوانين تنظيم الجامعات الخاصة، ومصروفاتها تكون وفقًا لـ العرض والطلب، وللطالب حرية الاختيار، وفقا لمعايير الجودة المقدمة من كل كلية.


مصروفات الجامعات الخاصة 2023- 2024


في سياق متصل قال مصدر مسؤول بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية  لـ «موقع فيروز التعليمي» ، في تصريحات سابقة، إن مصروفات الجامعات الخاصة ارتفعت للعام الجامعي المقبل 2023/2024 بنسبة تتراوح ما بين 5 و20%، بسبب ارتفاع الدولار أمام الجنيه المصري.

على صعيد آخر لم يُعلن مجلس الجامعات الخاصة والأهلية حتى الآن عن أي زيادة في مصروفات الجامعات الأهلية 2023 / 2024، ونستعرض معكم مصاريف الجامعات الخاصة ومصاريف الجامعات الأهلية، في المقال التالي "اضغط هنــا".


هل شهادة الجامعات الأهلية معترف بها في مصر؟


من الجدير بالذكر أن شهادة الجامعات الأهلية تعتبر من الشهادات المعترف بها، حيث أكدت وزارة التعليم العالي على حصول طالب الجامعة الأهلية فور تخرجه على شهادة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات على غرار الجامعات الخاصة.


ما الأفضل لطلاب الثانوية العامة الجامعات الخاصة أم الجامعات الأهلية؟


في حال كنت ترغب في التعرف على ما هو الأفضل من بين الجامعات الأهلية أم الخاصة، فيرجى العلم بأن لكل جامعة من الجامعات مميزاتها الخاصة بها والتي تميزها عن غيرها من الجامعات الأخرى والتي قد تتناسب مع بعض الفئات ولا تتناسب مع الفئات الأخرى، ولذلك فلا يمكننا تحديد ما إن كانت الجامعات الأهلية أفضل أم الجامعات الخاصة أفضل.






 هـــام جـــدًا :

 انضم الآن إلي قناة الجامعات المصرية علي التليجرام عن طريق "الضغط هنـــا" !

 انضم الآن إلي قناة موقع فيروز التعليمي علي التليجرام عن طريق "الضغط هنـــا" ! 

 تابع الآن صفحتنا علي الفيسبوك بنزل كل ما يخص الكليات عن طريق "الضغط هنـــا" !

 تابع الآن جروب مملكة موقع فيروز التعليمي علي الفيسبوك عن طريق "الضغط هنـــا" !



وها قد انتهينا من موضوع اليوم، اكتب لنا في التعليقات عايز موضوعنا القادم يكون عن إيه…؟ ، وإذا واجهتك أي مشكله في موقعنا لا تتردد مطلقًا بالتواصل معنا عن طريق صفحة "اتصل بنا" أو "صفحتنا علي الفيسبوك" نتمنى لكم التوفيق والنجاح الدائم.


لا تنسي مشاركة هذا المقال إذا حاز على إعجابك!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-